كيفية الاستثمار في الاسهم للمبتدئين 2021



 مرحبا بكم متابعين موقع زاجل بالعربي الكرام يعتبر الاستثمار بالاسهم احد ابرز مجالات الاستثمار المنتشرة على نطاق واسع بجانب الاسثمار بالسندات والنقد والاستثمارات الملكية، لكن ينطوي على بعض المخاطر التي قد تؤدي لخسارة الاموال، ويصنف الاستثمار الاسهم من الاستثمارات طويلة المدى بحيث ان العائد من هذا الاستثمار يكون كبير في حال كان المستثمر يتحلى بالصبر، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية الاستثمار بالاسهم وماهي المخاطر التي تنطوي على هذه التجارة.





كيفية الاستثمار في الاسهم للمبتدئين 2021
كيفية الاستثمار في الاسهم للمبتدئين 2021

ماهي الاسهم؟


الاسهم هي حصة من شركة ما، فعندما تقوم انت بشراء سهم في شركة ما فأنت تمتلك حصة من ملكية هذه الشركة.


يمكنك امتلاك بعض الاسهم بنفسك ويسمى هذا الاستثمار المباشر او يمكنك ان تجمع اموالك مع مجموعة اشخاص اخرين ويتم ضمهم في استثمار جماعي ويسمى هذا النوع من الاستثمار بصناديق الاستثمار.


تقوم صناديق الاستثمار بشراء مجموعة من الاسهم يتم ادارتها بواسطة مدير الصندوق، اذا قمت بوضع اموالك في الصندوق الجماعي فلن يتعين عليك القيام باختيارات استثمار فردية.


عندما تملك الاسهم بشكل مباشر فإنك تصبح احد المساهمين في الشركة مما يعني ان لك رأي وتصويت على القرارات التي قد تتخذها الشركة، لكن لا يمكنك هذا اذا كنت تستثمر في صندوق الاستثمار الجماعي.

يتم شراء الاسهم وبيعها في البورصة او سوق الاوراق المالية.


كيفية عمل الاسهم


لابد قبل الاستثمار فهم طبيعة الاسهم اولاً، فالاستثمار بالاسهم له مخاطر كبيرة قد تؤدي الى خسائر مالية كبيرة، وهناك بعض الامور المهمة التي يجب عليك معرفتها عن الاسهم.


الاستثمار بالاسهم يعني شراءها والاحتفاظ بها لفترة معينة من الوقت حتى تبدأ بكسب المال منها، ويتم كسب المال عن طريق الاسهم بطريقتين.


1- اذا حققت الشركة ارباح ونمو واصبحت ذات قيمة اقتصادية عالية فسوف تزداد اسهمها ويزداد سعر اسهمها ونتيجة لذلك ستحقق الارباح انت في حال كنت قد قمت بشراء اسهم تلك الشركة بسعر منخفض.

2- تقوم بعض الشركات بتوزيع ارباحاً ارباحاً لحاملي اسهمها، ويسمى هذا النوع من الربح بتوزيعات الارباح النقدية.


اذا قمت بشراء اسهم في شركات طويلة الاجل، ستحصل على ارباح عن طريق توزيعات الارباح لكن لن تحقق نمو سريع في قيمة الاسهم، الاسهم الموزّعة للارباح جيدة اذا كنت تقوم بالاستثمار على المدى الطويل والبعيد وتسعى الى دخل ثابت لا الى زيادة كبيرة في اسعار الاسهم.


اما عن الشركات الصغيرة فهي في الغالب لاتقوم بتوزيع ارباح سنوية على الاشخاص الذين اشتروا في اسهمها، لكن هناك فرثة اكبر للمستثمر لنمو هذه الشركة ممايعني مضاعفة الارباح، لكن الاستثمار بشركات صغيرة له مخاطر عالية جداً.


طريقة الاستثمار في الاسهم


يمكنك الاستثمار في سوق الاسهم اما على المستوى الشخصي او الجماعي عن طريق صناديق الاستثمار.


1- شراء وبيع الاسهم


اذا كنت تريد الاستثمار بشكل شخصي وفردي والاعتماد على نفسك، يمكنك الاستعانة بخبير استثمار او مستشار مالي بشكل مستمر، ولديك خيارات عدة للاستثمار المباشر.


وسيط عبر الانترنت.

مستشار مالي او مدير استثمارات حيث يمكنك ان تطلب منه شراء او بيع الاسهم دون تدخل منك ونيابة عنك ويتم هذا عن طريق سمسار استثماري.

سمسار بورصة تقليدي.

2- الاستثمار عن طريق صندوق استثماري:


في الاستثمار الجماعي يضع الكثير من الناس اموالهم في صندوق استثماري، ويتم استثمارها في الاسهم او اصول غيرها، مثل السندات او الممتلكات الاسثمارية التي يختارها مدير صندوق محترف.


يمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار عن طريق البنوك او مستشار مالي او سمسار تقليدي او عبر وسيط عن طريق الانترنت.


مكاسب ومخاطر الاسثمار في سوق الاسهم


يمكن ان تنخفض اسعار الاسهم بعد شرائها ايضاً، ولذلك فإن الاستثمار بالاسهم لا يخلو ابداً من المخاطرة، ولكن ستحقق المكاسب المالية اذا كان لديك الصبر لتستثمر على المدى الطويل، فإذا كنت تريد الاستثمار على مدار سنة فالاسهم ليست الخيار المناسب لك لكن اذا كنت تريد الاستثمار على مدى 5-10 سنوات فسوف تحقق ارباح جيدة على المدى الطويل.


تم تصميم الاسهم لتزويد المستثمرين بنوعين من الارباح، الدخل السنوي ونمو رأس المال على المدى البعيد.


تقدم معظم الاسهم دخلا على شكل ارباح والتي يتم دفعها مرتين في السنة يمكن اعتبار الارباح الموزعة بمثابة مكافئة للمساهمين، يتم توزيع الارباح على المستثمرين عندما تحقق الشركة ارباحاً ويكون لديها اموال كثيرة وتفي بكل التزاماتها.


في اغلب الاوقات كلما كانت الشركة اكثر ربحية كلما ارتفعت الارباح الموّزعة على المستثمرين، اذا كانت الشركة تكسب مبالغ كبيرة من المال وتقوم بتسديد ارباح كبيرة يتم اعتبارها شركة جيدة للاستثمار والتي سترفع من سعر اسهم الشركة.


يمك استثمار الاسهم على وجه التحديد للحصول على دخل ثابت حيث ان العديد من الشركات تحقق ارباحاً مالية في كل عام، وثد تستخدم جزء من ارباحها للشركة ولاغراضها مثل تسديد الديون او الفواتير والاجور وقد تستخدم هذه الارباح في الاستثمار في المعدات البحث والتطوير، في المقابل يتم توزيع نسبة من ارباح هذه الشركة لحاملي اسهمها، ونظراً ان الاسهم تدفع عائداتها مرتين بالسنة فذا يمكن ان يوفر دخلاً ثابتاً للمستثمر.


تعرف الشركات التي تدفع توزيعات ارباح سخية باسم اسهم الدخل.

لدى بعض الشركات برامج استثمارية ضخمة لذا قهي تعيد استثمار جميع ارباحها، في اغلب الاحيان تكون هذه الشركات في مرحلة جديدة من تطويرها وتحرص على التوسع والنمو بشكل سريع، ويرتفع سعر الاسهم عندما تنجح الشركة في خططها الاستثمارية.


الاستثمار في سوق الاسهم اما استثمار او مضاربة


المستثمر في سوق الاسهم هو الذي يحدد ويختار سهم شركة ما بعد ان يطلع على مخططات الشركة وقوتها وقوة منتجاتها، ويطلع على القوائم المالية في في ختام السنة المالية، ويقوم بمقارنة بين اداء الشركة في فترات سنوية مختلفة او بين اداء الشركة وشركة اخرى منافسة لها، يتبع هذا الاسلوب الشخص الذي يريد ان يجني ارباح من توقعه بارتفاع هذه الاسهم على مدار سنين او على مدار اشهر.


المضارب في سوق الاسهم هو من يحلل السهم باستخدتمه للرسم البياني الخاص باداء السهم ولا يلتفت المضارب الى المنتجات وخدمات الشركة في الغالب كل مايهم به هو حركة السهم صعوداً او نزولاً من خلال الرسم البياني، ويسمى هذا التحليل الفني وينقسم المضاربون منهم لمضارب المتأرجح والمضارب اليومي.


في النهاية اود ان اقول ان الاستثمار في الاسهم هو من اكثر واربح الامور في مجال الاستثمار وهو مناسب للاستثمار طويل المدى وربما يكون الاستثمار بالاسهم افضل بكثير من
اخرى مثل السندات الحكومية او سندات الشركات والعقارات وغيرها من انواع الاستثمار.


إقرأ ايضاً: ماهي البورصة وماهي اهميتها.







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -